تمويل الصادر

يشكل الاهتمام بقطاع الصادرات أحد أهم هموم بنك تنمية الصادرات ، الامر الذي مكنه من أن يحتل موضع الصدارة بين البنوك السودانية من حيث الدعم والتطوير لهذا القطاع .
وعلى الرغم من العديد من العقبات التي تواجه صادرات السودان غير البترولية فإن جهود البنك تتضاعف يوماً بعد يوم لدعم قطاع الصادر والمصدرين . وتفاعلاً مع الضرورة القومية بتنمية الصادرات السودانية تسارعت خطي البنك في ذلك من خلال الآتي :
1) للبنك إسهامات كبيرة في تمويل البنيات الأساسية الداعمة لإنتاج وترحيل وتوزيع سلع الصادر ، كما له إسهامات مقدرة في تمويل المشروعات المنتجة لسلع الصادر.
2) للبنك انتشار جغرافي واسع في الولايات المنتجة لسلع الصادر، الأمر الذي ساعده في رفع كفاءة تنفيذ عمليات الصادر .
3) عمل البنك على تنويع سلع الصادر بتمويل تصدير السلع الأساسية المعروفة إضافة لما يعرف بالسلع الواعدة ، فقد تنوعت صادراته ماشية وسمسماً وذهباً وحديداً وحنة وسنمكة ..الخ .
4) عمل البنك على كسر طوق هاجس الضمانات التقليدية أحد أهم عقبات الصادرات أمام المصدرين وذلك بتطوير آليات العمل فيه لبلورة فكرة تأمين الصادر إلى واقع عملى.
5) يسعى البنك إلى إعّمال أساليب التجارة الدولية المناسبة ضماناً لإسترداد حصائل الصادر والحفاظ على حقوق المصدرين وبصفة خاصة فى صادر الثروة الحيوانية ذى الطبيعة الخاصة. ويساهم البنك بفاعلية فى نشاطات الآليات والأنظمة الحديثة لدعم تمويل وتأمين الصادرات كالوكالة الوطنية لتأمين وتمويل الصادرات.
6) إمتدت مساهمات البنك فى قطاع الصادرات غير البترولية للمشاركة فى الإجتماعات المكثفة التى تعقد بواسطة الجهات المختصة لتنشيط هذا القطاع ، والمشاركة الفاعلة فى الوفود والبعثات الخارجية للترويج للصادرات السودانية .
7) يعمل البنك علي طرح و إدارة محافظ للصادر ، و أصبح له في ذلك خبرات متنوعة .
8) للبنك نشاط ملحوظ مع جهات حكومية و إتحاد أصحاب العمل والخطوط البحرية السودانيةوشركات التأمين لدعم قطاع الصادر .
9) للبنك نشاط فاعل مع مؤسسات مالية وتأمينية إقليمية لتوفير تغطية تأمينية واسعة لمخاطر عمليات تمويل الصادرات ، بدءً بتجهيزها وإنتهاءً بتأمين حصائلها وفى مقدمة تلك المؤسسات ، الشركة الإسلامية للتأمين إحدى مؤسسات البنك الإسلامي للتنمية بجدة ، وبنوك مستوردى منتجات الثروة الحيوانية من مواشي حية ( ضأن + ماعز ) ولحوم مذبوحة ، وذلك بغرض التنسيق فيما بينها لتسهيل عملية إنسياب الصادرات فيما بين الدول المنضوية تحت مظلة المؤتمر الإسلامي العالمى .

شروط تمويل الصادر :

 بالاضافة الي الشروط العامة للتمويل  فإن للصادر شروط خاصة  وهي : 
1. تقديم طلب تمويل الصادر معنونا لمديرالفرع المعني .
2. دراسة جدوي مالية وإقتصادية وفنية خاصة بالمشروع أو العملية .
3. ارفاق عقد صادر مختوم من الغرفة التجارية لبلد المستورد موثق من وزارة التجارة الخارجية.
4. صورة من السجل التجاري .
5. شهادة سجل المصدرين والمستوردين ساري المفعول ( إضافة للتسجيل لدي بنك السودان المركزي في حالة مصدري الذهب الحر) .
6. توضيح طريقة الدفع .
7. شهادة تأمين الوكالة الوطنية لتأمين الصادر أو شركة شيكان .
8. إرفاق شهادات بالضمانات المقدمة ( عقارية ، حيازية ، مستندات ، الخ ) .
9. نبذة عن الانشطة السابقة للعميل.